29 juillet 2010

في قصرنا رجل!

الرباط  -29-7-2010

إذا كان لكل بيت حرمة، ولايجوز المساس به بأي شكل من الأشكال، فإن للقصور نفس الحرمة، ومع ذلك تشهد بعض القصور الملكية بين الحين والآخر، «اختراقات»، لحسن الحظ أنها تنسب لمختلين

_____________

عقليين، ومع ذلك تكون العواقب وخيمة، هذا دون الحديث عن «سرقات» تعرضت لها بعض القصور «الوطن الآن» رصدت هذه التسللات التي عرفتها القصور في السنوات الأخيرة

الإقامة الملكية بأنفا
في شهر يونيو 2005، تسلل أحد الأشخاص إلى الإقامة الملكية بأنفا بالدار البيضاء، وسرق سيارة من نوع «أونو» بعد فشل سرقة سيارتي بوجو 405، وسيتروين 15، إذ تجاوز الحواجز الأمنية الثلاثة بسلام إلى أن تم العثور على السيارة مقلوبة قرب قنطرة سيدي البرنوصي ليتم توقيف 3 رجال أمن يشتغلون بالإقامة.

الإقامة الملكية بدار بوعزة
دائما بالدار البيضاء، وبالضبط بدار بوعزة، اقتحمت سيارة الحواجز الأمنية المنصوبة أمام بوابة الإقامة الملكية، وذلك يوم 24 نونبر 2007، وقد اعتقد الجميع أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي. وبعد أجواء من الترقب والهلع تبين أن صاحب السيارة أستاذ يبلغ من العمر 45 سنة، أصيب بحالة إغماء بعد انهيار عصبي رافقه ارتفاع حاد في الضغط فقد على إثره التحكم في سيارته.

القصر الملكي بتطوان
سجل القصر الملكي بتطوان، أخطر عملية محاولة تسلل، حيث أصيب حارس الأمن أمام باب القصر إصابة قاتلة عقب الاعتداء عليه من قبل شخص وصف بالمختل عقليا وذلك يوم الخميس 15 أبريل 2010، وحسب مصادر متطابقة فإن الشخص المختل شاب في عقده الثالث قضى أسابيع في مستشفى الأمراض العقلية بتطوان.

الإقامة الملكية بالمضيق
ما الذي يغري الحمقى في «اقتحام» قصور تطوان؟ سؤال يجد مبرره بعد محاولة الاقتحام للقصر الملكي هذه المرة بالمضيق، أشهرا قليلة بعد المحاولة الأولى، إذ أرجع بعض المتتبعين سبب إعفاء حميد شنوري والي أمن تطوان، يوم 19 يوليوز 2010، وتعيينه رئيسا للأمن الإقليمي بالداخلة، إلى اختراق شخص للإقامة الملكية الصيفية في مدينة المضيق، وقد وصفته السلطات الأمنية بـ «المختل عقليا
».

Posté par chtioui88hassan à 14:10 - Commentaires [0] - Permalien [#]


الأمن الملكي في مهب الغضب

الرباط  -28-7-2010

محمد المديوري (إمبراطور الأمن الملكي في عهد الملك الراحل الحسن الثاني) الذي أعفاه الملك يوم 22 ماي 2000، وقد كان هذا القرار من بين أهم القرارات التي اتخذها محمد السادس في بداية تسلمه العرش، علما أن المديوري تمكن من نسج سلطة

_________________________

وهالة حينما كان هو اليد الأمنية التي يثق فيها المرحوم الحسن الثاني
l عبد العزيز إيزو (مدير الأمن الملكي) الذي أعفاه الملك محمد السادس في شتنبر 2006، في إطار ما يسمى بقضية ملف المخدرات بين الويدان. إذ تم اتهام إيزو بكونه على صلة بهذه الشبكة حينما كان واليا للأمن بطنجة.
* خالد فكري، قبل أن يعود الحارس الشخصي للملك محمد السادس، لمزاولة مهامه داخل مديرية أمن القصور والإقامات الملكية، كان الملك قد أبعده بسبب خطأ ارتكبه خلال أول درس رمضاني ترأسه الملك بالقصر الملكي بالرباط، خلال العام الماضي (غشت 2008).
وكان الملك في رمضان ما قبل الماضي قد أصدر أوامره بإبعاد خالد فكري نفسه ومجموعة من الحراس الشخصيين للملك، قبل أن يعيده إلى منصبه فيما بعد استعطاف رفعه بنفسه إلى القصر وإلى عدد من المقربين من المحيط الملكي.
وكان سبب الإبعاد، آنذاك، هو قيام أحد الحراس الشخصيين للملك، بعد انتهاء الدروس الحسنية التي أقيمت في القصر الملكي بفاس، بالتحدث بهاتفه المحمول، مع العلم أن أوامر صدرت تمنع حمل الحراس الشخصيين للملك وموظفي القصر لهواتفهم.
ويعتبر خالد فكري ابن الكولونيل المتقاعد صالح فكري من أهم الحراس الشخصيين للملك محمد السادس، وهو من مواليد الرباط ويعتبر من أقرب المقربين إلى الملك

Posté par chtioui88hassan à 14:05 - Commentaires [0] - Permalien [#]

في الذكرى 11 لعيد العرش تسريع وتيرة التنمية وتعزيز الوحدة الوطنية

الرباط  -29-7-2010

في غمرة الاحتفالات بالذكرى الحادية عشرة لعيد العرش.. يقف المواطن المغربي معتزا بالإنجازات الكبيرة، التي تحققت في عهد الملك محمد السادس وإذا كانت متعذرة، في مثل هذا الحيز، الإحاطة بمعظم هذه الإنجازات، التي تغطي مجالات متعددة

__________11_____________________________________________________

ومتشابكة، سياسية وحقوقية واقتصادية واجتماعية وثقافية، فإن ذلك لا يمنع أولا، من الإشارة إلى بعض عناوينها البارزة مثل قراءة صفحة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وطيها، والالتزام باتخاذ ما تتطلبه الحيلولة، دون العودة إلى تكرار تلك الانتهاكات، ومثل توسيع مجالات التعبير والتنظيم في وجه مختلف الأطياف الفكرية والسياسية، ومثل الانعتاق الهائل، الذي دشنته مدونة الأسرة، ومثل التطور الحثيث الجاري في مختلف جهات البلاد لمحاربة الفقر والزج بمن كانوا ضحايا للتهميش في دائرة العمل المنتج والمبدع والحافظ للكرامة في إطار مبادرة التنمية البشرية.. وبالإضافة إلى ذلك وغيره، ارتفعت وتيرة تنفيذ مشاريع الأوراش الكبرى.. بل تحول المغرب برمته إلى ورش هائل وما يميز الإنجازات الكبيرة في عهد محمد السادس.. إضافة إلى ما تجسده من نهضة مغربية، تكاد تكون شاملة، أنها تكرس ثقة المغاربة في أنفسهم وفي قدرتهم على تجاوز جوانب القصور والتأخر، التي تعرفها مسيرتهم النهضوية متنامية الوتيرة.

ولأن إنجازات الإحدى عشرة سنة الماضية تتعذر، كما أسلفنا، الإحاطة بها في مثل هذا الحيز.. سأقتصر على الإشارة إلى واجهتين أساسيتين مرتبطتين أشد الارتباط بالوحدة الوطنية بمفهومها الواسع بأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

تتعلق الواجهة الأولى بالصحراء المغربية بما عرفه توجيه وتدبير ملف هذه القضية على الصعيدين الوطني والدولي من تغييرات وتحولات، لعل في مقدمتها تجاوز النهج العتيق في تدبير هذا الملف محليا. وكان النهج المذكور يعتمد نظرة أمنية متطرفة، عزلت الأقاليم الصحراوية المسترجعة عن السياق الديمقراطي، الذي اندرجت فيه البلاد بتعثر حينا وبتقدم أحيانا. وإلى جانب ذلك اعتمد النهج العتيق خاصة على كسب "علية القوم" في تلك الأقاليم عن طريق الإغراق في الامتيازات المشروعة وغير المشروعة.. مقابل إهمال الجيل الصاعد المتعلم والمتكون والأكثر استعدادا للمساهمة في التنمية والبناء. ولم يكن سهلا تجاوز ذلك النهج، وتطبيع الحياة السياسية والجمعوية في الأقاليم الصحراوية المسترجعة، والانفتاح على ما تعج به من طاقات جديدة وإشراكها في تدبير الشؤون المحلية، وفي ملف القضية الوطنية ذاتها.

وإلى جانب ذلك، جرى تعزيز الجهود التنموية، التي ظلت متواصلة بوكالة خاصة لتنمية تلك الأقاليم. ولم يكن غريبا، في هذا السياق أن تنتعش الحياة الديمقراطية، وأن يبرز الصوت الانفصالي نفسه، مؤكدا عزلته وهامشيته وسط الأمواج الوحدوية العاتية. ولم يكن غريبا كذلك، أن تتصدر وتائر التنمية في الأقاليم المسترجعة نظيراتها في بقية أقاليم البلاد.

أما على المستوى الدولي، فقد تواصل تحسين صورة المغرب، وتوطيد دوره في حفظ الاستقرار، وتدعيم علاقاته بالقوى الدولية النافذة، وإلى جانب ذلك، قاد المغرب بكثير من الصبر والحكمة المنتظم الدولي إلى الإقرار باستحالة تنظيم الاستفتاء في الصحراء المغربية.

ولم يقف المغرب عند الباب المسدود، الذي أدى إليه التضارب والتناقض في تصورات الاستفتاء.. بل قدم البديل الواقعي الحافظ لماء وجه الخصوم، وعرض مبادرة الحكم الذاتي الموسع، التي حظيت بتنويه المجتمع الدولي والقوى العظمى.

وبالإضافة إلى تطبيع الحياة الديمقراطية في الأقاليم الصحراوية، والانفتاح على المزيد من طاقاتها البشرية، وإعطاء دفعة قوية لجهود التنمية في تلك الأقاليم، وتجاوز استفتاء تقرير المصير لصالح حكم ذاتي في إطار السيادة المغربية.. فتح المغرب بقيادة الملك محمد السادس صفحة رائعة تمثلت في إعادة الاعتبار للمناطق الشمالية، وإعادة الحياة إلى الواجهة المتوسطية المغربية. وفي إطار فتح هذه الصفحة الرائعة.. بدأ المغرب يسترجع توازنه، الذي فقد منذ قرون بفعل الغزو والاحتلال الأجنبيين، وأخذ يربط تاريخه المتألق، الذي شكلت فيه الواجهة المتوسطية بوابته الكبرى نحو العالم، بحاضره ومستقبله، والذي يرشح تلك الواجهة للعب أدوار قد تكون أهم وأرقى وفي سياق إعادة الاعتبار لهذا الجزء العزيز من الوطن الممتد من السعيدية إلى طنجة، عن طريق عشرات المشاريع الضخمة المينائية والطرقية والسياحية والصناعية والعمرانية، تجري إعادة الاعتبار للسكان، الذين لحقهم الإهمال والتهميش لعدة عقود، ويجري من خلال ذلك تعزيز الوحدة الوطنية، بالإضافة إلى هذا وذاك، خلق الشروط الاقتصادية والاجتماعية لمحاصرة الاحتلال الإسباني الجاثم على سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما، وللضغط على جيراننا الإسبان للانخراط في مسار للتسوية يعتمد التعاون بديلا للاحتلال

والمأمول أن يساهم مشروع الجهوية الموسعة قيد الإعداد في إرساء التوازن الإيجابي بين مناطق البلاد، وإنعاش الديمقراطية المحلية، وتسريع وتيرة التنمية، وتعزيز الوحدة الوطنية بتناغم مكوناتها المتعددة

مجلة 'جون أفريك' تخصص ملفا للمغرب بمناسبة الذكرى 11 لعيد العرش

__________________________________________

Posté par chtioui88hassan à 13:58 - Commentaires [17] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تفضل بتعيين السيد سعيد إهراي، قيدوم وأستاذ بكلية الحقوق الرباط - أكدال

الرباط  -28-7-2010

  ذكر بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، اليوم الأربعاء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تفضل بتعيين السيد سعيد إهراي، قيدوم وأستاذ بكلية الحقوق الرباط - أكدال، رئيسا للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

_________________________________________________________________________________________________________________

وأضاف البلاغ أن جلالة الملك تفضل أيضا بتعيين الأعضاء الستة لهذه اللجنة المنصوص عليها في القانون 08-09

ويتعلق الأمر بالسيدة سعاد الكوهن، خبيرة محاسباتية، والسادة عبد المجيد غوميجة، دكتور في الحقوق، وابراهيم بوعبيد، محام، وعبد العزيز بن زاكور، محام، وادريس بلماحي، دكتور في الحقوق، وعمر السغروشني، مهندس الأنظمة المعلوماتية.

وأضاف البلاغ أن إحداث هذه اللجنة سيمكن المملكة من مواكبة التوجيهات الأوروبية المعمول بها في هذا المجال، وسيمكن من تسريع وتيرة تطوير قطاع ترحيل الخدمات (الأوفشورينغ).

وذكر المصدر ذاته بأنه ، وطبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تدعو الحكومة إلى اعتماد استراتيجية خاصة بقطاع التكنولوجيات الحديثة، فقد انكبت وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة على إنجاز مخطط وطني لتطوير تكنولوجيات الإعلاميات "المغرب الرقمي 2013".

وفي إطار تفعيل هذا المخطط، كان مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 7 ماي 2009 بفاس قد صادق على مرسوم متعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي وذلك تطبيقا للقانون رقم 08-09 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 5 مارس 2009.

وأشار البلاغ إلى أن هذا القانون ينص بالخصوص، على إحداث لجنة وطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطبيعة الشخصية، وإلحاقها بالوزير الأول، وتتخذ كمهمة لها تفعيل مقتضيات هذا القانون والسهر على احترامها

Posté par chtioui88hassan à 13:47 - Commentaires [0] - Permalien [#]

27 juillet 2010

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تفضل بتعيين عدد من الموظفين السامين بالإدارة المركزية لقطاع التعليم المدرسي

الرباط  -27-7-2010

  ذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تفضل بتعيين عدد من الموظفين السامين بالإدارة المركزية لقطاع التعليم المدرسي

______________________________________________________________________________________________________________________

ويتعلق الأمر، حسب البلاغ،  بتعيين السادة خالد فارس مفتشا عاما مكلفا بالشؤون التربوية، وفؤاد شفيقي مديرا للمناهج، ومحمد فريد دادوشي مديرا للارتقاء بالرياضة المدرسية، ويونس بنعكي مديرا للشؤون العامة والميزانية والممتلكات.
وأضاف المصدر ذاته أن السيد خالد فارس، أستاذ علوم التربية، كلف لدى التحاقه بالإدارة المركزية سنة 2009 بالوحدة المركزية للحياة المدرسية قبل تعيينه مديرا مركزيا للمناهج، في حين كان السيد فؤاد شفيقي، باحث وأستاذ التعليم العالي، مكلفا بتدبير الوحدة المركزية للبحث التربوي بقطاع التعليم المدرسي.
أما السيد محمد فريد دادوشي، بطل عربي سابق وحكم دولي في ألعاب الجمباز ومتخصص في علوم الأنشطة البدنية فكان، إلى حد تعيينه في المنصب الجديد، مكلفا بمجال الحياة المدرسية بقطاع التعليم المدرسي.
وشغل السيد يونس بنعكي، قبل تعيينه في قطاع التعليم المدرسي، بوزارة الاقتصاد والمالية منصب مفتش للمالية (2007-1997) قبل أن يتم تكليفه بمهمة مديرية الميزانية بنفس الوزارة سنة 2007

Posté par chtioui88hassan à 22:02 - Commentaires [0] - Permalien [#]



أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفترة الممتدة ما بين يوليوز 2009 ويوليوز2010

الرباط  -26-7-2010

ا في ما يلي جرد بأنشطة جلالة الملك محمد السادس خلال الفترة الممتدة ما بين يوليوز 2009 ويوليوز 2010

_______________________________________________________________________2009________2010

- 30 يوليوز 2009 

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلاء جلالته العرش

-صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي مارشان بطنجة، السيد أحمدو ولد سويلم، العضو المؤسس لجبهة "البوليساريو"، الذي كان يشغل الى غاية عودته إلى المغرب منصب وزير مستشار لدى رئاسة ما يسمى بالجمهورية الصحراوية، والذي التحق بالوطن الأم.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي مارشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى العاشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة تطوان قادما إليها من مدينة طنجة.
   31 يوليوز 2009 :
ـ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بتطوان.
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، برحاب مشور القصر الملكي بمدينة تطوان، حفل الولاء الذي يتوج الاحتفالات الرسمية بعيد العرش.
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستقبل بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين بعض أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين يعانون من أمراض مزمنة وذويهم.
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يترأس بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف الضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والحرس الملكي.
وبعد مراسم حفل أداء القسم، تفضل صاحب الجلالة بترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال وكولونيل ماجور.
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يترأس بنادي الضباط بتطوان، مأدبة غداء بمناسبة حفل أداء القسم وتخرج أفواج المدارس العليا.
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يقوم بتدشين منشآت رياضية جديدة بثكنة "هيبيكا" التابعة للحرس الملكي بتطوان.
  فاتح غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في ندوة "التعاون العربي الإفريقي-الإيبيرو-لاتينو-أمريكي : الحكومات والمجتمع المدني" التي نظمتها مؤسسة منتدى أصيلة.
5 غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى عاهل البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على إثر وفاة والدته.
9 عشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم أحمد بناني، المسؤول الحكومي الأسبق والوالي الأسبق لبنك المغرب الذي وافته المنية.
16 غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموسيقار عبد السلام الخشان، رئيس الجوق الملكي سابقا، الذي وافته المنية بالرباط.
18 غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى فخامة السيد لي ميونغ باك رئيس جمهورية كوريا إثر وفاة رئيس جمهورية كوريا السابق كيم داي جونج.
19 غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي بمناسبة الذكرى الـ56 لثورة الملك والشعب، بالعفو على 346 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.
20 غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي، بمناسبة عيد الشباب، بالعفو على 422 شخصا من المحكوم  عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعلن، في خطاب إلى الأمة بمناسبة الذكرى 56 لثورة الملك والشعب، عزم جلالته  إيجاد هيأة استشارية قارة، تعددية وتمثيلية، تتيح للقضاء الانفتاح على محيطه.
21 غشت 2009 :
ـ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد السادس بالمضيق.
ـ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بمسجد محمد السادس بالمضيق على تسليم جوائز للمتفوقين في برنامج محو الأمية بالمساجد على الصعيد الوطني برسم الموسم الدراسي 2008-2009 .
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بتطوان، حفل استقبال بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لميلاد جلالته.
   ـ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
31 غشت 2009 :
ـ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي يعقوب المنصور بالرباط، على توزيع مساعدات غذائية لفائدة عدد من الأشخاص المنحدرين من أسر معوزة، إيذانا بانطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي لفائدة الفئات المعوزة بمناسبة شهر رمضان.
ـ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط حيث يترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام نور الله ضريحه، وذلك بمناسبة حلول عاشر رمضان، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه.
فاتح شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء، على تدشين المركز الاجتماعي التربوي لإدماج الشباب.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس الافتتاحي للدروس الحسنية الرمضانية.
وألقى هذا الدرس بين يدي جلالة الملك، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق حول موضوع "التزام المغاربة بالمذهب المالكي ووفاؤهم لأصوله".
2 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مصلحة طب الإدمان بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، كما يضع جلالته الحجر الأساس لبناء دار الطفل.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية ألقاه  بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ سعيد بيهي رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات الحي الحسني تناول فيه موضوع "الإيضاح والبيان في أن حب الأوطان من الإيمان".
3 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الغابونية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي الرحمة بمدينة الدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين المهني في حرف البناء، تشرف عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه بين يدي أمير المؤمنين الشيخ محمد سيد طنطاوي الإمام الأكبر وشيخ الأزهر الشريف، تناول فيه بالدرس موضوع "حديث القرآن عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار".
4 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
5 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالدار البيضاء، على تدشين المستشفى الإقليمي ابن مسيك الذي تم تشييده في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بعمالة مقاطعة ابن مسيك بالدار البيضاء، على تدشين مركز لتصفية الدم تم بناؤه وتجهيزه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
7 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية السعادة (مراكش)، على تدشين المستشفى الجهوي لطب الأمراض العقلية.
8 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بمدينة مراكش، على تدشين مركز للتكوين المهني أحدث بداخل السجن المدني، ومركز لحماية الطفولة خاص بالفتيات، أنجزتهما مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بمراكش، سفير دولة الكويت بالمغرب السيد صلاح محمد سعود البعيجان، الذي جاء لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامه بالمملكة.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بمراكش، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ محمد هيثم الخياط كبير مستشاري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط، تناول فيه بالدرس موضوع "الإسلام والوقاية من الأمراض".
9 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بمدرسة الجبل الأخضر بمراكش، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2009 - 2010، وكذا انطلاقة "المبادرة الملكية مليون حقيبة" التي سيستفيد منها هذه السنة أزيد من ثلاثة ملايين تلميذ.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بمراكش، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه بين يدي أمير المؤمنين السيد قطب الريسوني الأستاذ بجامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة وتناول فيه بالدرس موضوع "أخلاق المحافظة على البيئة في الإسلام".
10 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمراكش، على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للتكفل بالأطفال المعاقين بتمويل كامل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بمراكش، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقته بين يدي أمير المؤمنين الأستاذة عالية ماء العينين محافظة خزانة المعارف الجهوية بالدار البيضاء، التابعة لوزارة الثقافة، تناولت فيه بالتحليل موضوع "مكانة الأم في الإسلام ودورها في نقل وترسيخ قيم المواطنة".
11 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد بن يوسف بمدينة مراكش.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بجهة مراكش، على تدشين دار الطالبة ومركزا لتكوين وتأهيل المرأة، أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
14 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بوجدة، على وضع الحجر الأساس لبناء دار للطفل وتوسيع مركز تصفية الدم سيتم إنجازهما بمستشفى الفارابي، من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
15 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي المصلى بمدينة وجدة، على تدشين توسعة دار الفتاة، ووضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكفل بالأشخاص المعاقين. كما استمع جلالته لشروحات بخصوص مشروع بناء مركز للتكفل بالأشخاص ضحايا الإدمان، وهي المشاريع التي تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
16 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس بمسجد للا خديجة بوجدة، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية ألقاه بين يدي أمير المؤمنين، السيد عبد الله البشير من علماء السودان، تناول فيه بالتحليل موضوع "عمل المغاربة ببلاد السودان لنشر المذهب المالكي وطرق العرفان".
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بمسجد للا خديجة بمدينة وجدة حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.
18 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن بمدينة وجدة، مسجد السلطان مولاي سليمان.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السلطان مولاي سليمان بوجدة.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بوجدة على وضع الحجر الأساس لبناء مركب إداري وثقافي تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كما اطلع جلالته على مشروع بناء مقر المجلس العلمي المحلي لوجدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بوجدة على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للعناية اللاحقة بالسجناء تنجزه مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
- صاحب الجلالة يشرف بوجدة على وضع الحجر الأساس لبناء فضاء تجاري.
19 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
20 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر، بمناسبة عيد الفطر، عفوه عن 312 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.
21 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة عيد الفطر بمسجد أهل فاس بالمشور بالرباط ويتقبل جلالته التهاني بالمناسبة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد حسن أبو أيوب، السفير المتجول لصاحب الجلالة، على إثر وفاة والدته الحاجة واكريم فاضمة.
24 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالديوان الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لموضوع البيئة.
25 شتنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مراسم عقد قران صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل بالآنسة أنيسة ليمكول.
27 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعو، في رسالة وجهها إلى المشاركين، بمراكش، في المؤتمر الدولي السادس والعشرين للسكان، إلى جعل العامل الديموغرافي بمثابة بوصلة لوضع السياسات العمومية وذلك لتفادي ما تشكله الأزمة العالمية من تهديد للتقدم، الذي تم إحرازه في مجال التنمية البشرية.
28 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعرب، بوصفه ملكا للمغرب ورئيسا للجنة القدس الشريف، عن إدانته القوية للعمل الشنيع الذي تعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات مبيتة ومستفزة لمشاعر المسلمين، وذلك على إثر ما تعرض له الحرم القدسي المبارك، على يد طائفة من المتطرفين اليهود.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مكالمة هاتفية مع فخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تناول خلالها القائدان العديد من المواضيع، سواء منها ما يتعلق بالتعاون الثنائي وسبل تطويره، أو ما يتعلق بالمواضيع الدولية وعلى رأسها مشكلة الشرق الأوسط.
29 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بمدينة أكادير، حفل تقديم الاستراتيجية الجديدة لقطاع الصيد البحري بالمغرب، والذي نظم في إطار أشغال المجلس الأعلى للصيد البحري.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالجماعة القروية الدراركة (أكادير)، مراسيم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بإنجاز مشروع "هاليوبوليس" لأكادير.
30 شتنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية لأكلو (اقليم تزنيت)، على تدشين نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي.
2 أكتوبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "أبو بكر الصديق" بأكادير.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مشروع إنقاذ الحوامض بحوض سبت الكردان، بإقليم تارودانت.
إثر ذلك قام جلالة الملك بزيارة تفقدية لضيعة فلاحية نموذجية مختصة في إنتاج البواكر والحوامض شرعت في استغلال مياه المشروع المذكور.
3 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة ود ومجاملة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وذلك بمقر إقامة سموه بمدينة أكادير.
5 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية لآيت ملول (عمالة إنزكان آيت ملول)، على تدشين مركز الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين "دار التكافل"، الذي تم إنجازه في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
6 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأكادير، السيد عبد الله بن محمد بن عبد الله الفارسي سفير سلطنة عمان بالمغرب الذي جاء لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامه بالمملكة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأكادير، السيد أمين بنجلون التويمي ويعينه جلالته مديرا عاما لبريد المغرب.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأكادير، السيد أحمد رحو ويعينه جلالته رئيسا مديرا عاما للقرض العقاري والسياحي.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بأكادير، مراسيم التوقيع على سبعة عشر عقدا لتنمية الجامعة المغربية، وذلك في إطار تفعيل البرنامج الاستعجالي لإصلاح نظام التربية والتكوين.
8 أكتوبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لترميم "دار المرايا" وهي الدار التي سكنها الشيخ سيدي أحمد التجاني قيد حياته في فاس قبل قرنين من الزمن.
9 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الثامنة.
وألقى صاحب الجلالة بالمناسبة خطابا ساميا أكد فيه على الضرورة الملحة لاعتماد الإطار القانوني للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتعين الحرص على إقامته وتفعيله، في نطاق من التناسق والتكامل، بين مختلف المؤسسات الوطنية.
إثر ذلك استقبل جلالة الملك رئيس مجلس النواب الذي قدم لجلالته حصيلة النشاط البرلماني خلال السنة التشريعية 2007 - 2008 ، والدليل العام لمداولة مجلس النواب خلال الولاية.
كما استقبل جلالة الملك السيد محمد سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الذي قدم لجلالته حصيلة النشاط الحكومي بالبرلمان خلال السنة التشريعية 2008-2009.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي السيد باراك أوباما بمناسبة منحه جائزة نوبل للسلام لسنة 2009.
10 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مراسيم تقديم الاستراتيجية من أجل مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي "المغرب الرقمي".
وتم بهذه المناسبة التوقيع بين يدي جلالته على أربع اتفاقيات، بين الحكومة وفاعلين مؤسساتيين والأبناك، في سياق السعي إلى تطبيق استراتيجية "المغرب الرقمي" على أرض الواقع.
12 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بأكادير، على مشروع توسيع محطة المزار لمعالجة المياه العادمة.
13 أكتوبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بتارودانت، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب ديني وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
16 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الملتقى الدولي، الذي نظمه بالرباط، المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية حول التغيرات المناخية.
- إثر الزيارة الخاصة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفرنسا، أقام فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد نيكولا ساركوزي، مرفوقا بالسيدة الأولى كارلا بروني ساركوزي، حفل شاي على شرف جلالته، بقصر الإليزي.
19 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدكتور محمد الشيخ بيد الله على إثر انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا للوزراء، تمت خلاله الدراسة والمصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2010، وكذا مشروع القانون التنظيمي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
20 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس حفل الافتتاح الرسمي للدورة الثانية لمعرض الفرس بالجديدة.
21 أكتوبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب إداري وثقافي تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
22 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى الأستاذ الفقيه محمد الكتاني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، على إثر وفاة شقيقه الإعلامي محمد علي الكتاني.
23 أكتوبر 2009 :
- بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس المغرب يقرر إرسال مساعدات إنسانية هامة وعاجلة إلى الجمهورية اليمنية إسهاما منه في التخفيف من معاناة المواطنين اليمنيين النازحين جراء الأوضاع المؤسفة التي عاشتها بعض محافظات المنطقة الشمالية لهذا البلد.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة شكر إلى الرئيس الفرنسي السيد نيكولا ساركوزي يشيد فيها جلالته ب"رد الفعل الفوري والواضح والقوي" للرئيس ساركوزي إثر تدنيس قبور ثمانية جنود مغاربة ببلدة مونجوا سان مارتان بفرنسا.
24 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيدين صالح البكاري سفير الجمهورية التونسية وجان فرانسوا تيبو سفير الجمهورية الفرنسية اللذين جاءا لتوديع جلالة الملك على إثر انتهاء مهامهما بالمغرب.
26 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد زين العابدين بن علي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الرئيس الفلسطيني السيد محمود عباس.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة الرشيدية التي يدخلها جلالته دخولا رسميا.
27 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالرشيدية، على برنامج جديد للتأهيل المجالي لإقليم الرشيدية وبعض الجماعات التابعة لإقليمي ميدلت وتنغير.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على وضع الحجر الأساس لبناء مسجد بحي "بوتالامين" بمدينة الرشيدية.
28 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يدعو، في رسالة وجهها إلى المشاركين في ملتقى القدس الدولي المنعقد بالرباط، المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل للتخلي عن ممارساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالرشيدية، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لتصفية الدم يتم تشييده وتجهيزه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز للتكوين المهني أحدث بداخل السجن المحلي بالرشيدية، أنجزته مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
29 أكتوبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالجماعة الحضرية لبوذنيب (إقليم الرشيدية)، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج التأهيل الحضري لهذه الجماعة.
30 أكتوبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفرقان بالرشيدية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية كلميمة (إقليم الرشيدية)، على تدشين قاعة مغطاة مخصصة لاحتضان مختلف الأنشطة الرياضية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بقصر مولاي المامون بالجماعة القروية فركلى السفلى (إقليم الرشيدية)، على تدشين وإعطاء انطلاقة انجاز عدد من المشاريع الخاصة بتزويد مجموعة من الجماعات التابعة لأقاليم الرشيدية وميدلت وتنغير بالماء الصالح للشرب.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بقصر تيزوكاغين بالجماعة القروية فركلى السفلى (إقليم الرشيدية)، على تدشين المدرسة القرآنية "الإمام نافع للتعليم العتيق".
31 أكتوبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة وجهها إلى أشغال المؤتمر العالمي الثاني للسياسة الذي انعقد بمراكش، أن المغرب يتطلع إلى "كونية جديدة، عادلة وتشاركية وأكثر إنسانية"، تعيد التوازن للعالم، وتتيح  مصالحته مع ذاته، وذلك بإعطاء معنى لتوجهاته، وإذكاء روح  الثقة فيه.
فاتح نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أسرة السيد عبد الكريم السمار، سفير المغرب في المملكة العربية السعودية، الذي وافته المنية بأحد مستشفيات العاصمة السعودية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم هشام باحنيني الذي لبى داعي ربه.
2 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بقصر المؤتمرات بورزازات، السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية التي تقوم بزيارة للمملكة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بقصر المؤتمرات بورزازات، بحضور السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية حفل تقديم "المشروع المغربي للطاقة الشمسية"، والذي يتطلب إنجازه استثمارات مالية بقيمة تسعة ملايير دولار.
3 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم عشاء عمل على شرف الوفود المشاركة في الدورة السادسة لمنتدى المستقبل المنعقد بمراكش.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع بورزازات على مشروع تنمية النخيل لواحات ورزازات وزاكورة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم بالرباط، مأدبة عشاء على شرف المشاركين في المؤتمر السابع للمؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان.
4 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بورزازات، الانطلاقة الرسمية لإنجاز برنامج وطني لتوسيع عرض التعليم المدرسي.
وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة على وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة الفارابي الابتدائية.
6 نونبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد المقاومة بمدينة ورزازات.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بورزازات، أعضاء الوفد الرسمي للحج لموسم 1430 هـ .
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة الى أسرة الأستاذ فريد الأنصاري عضو المجلس العلمي الأعلى ، الرئيس السابق للمجلس العلمي المحلي بمكناس، الذي وافته المنية  بأحد مستشفيات اسطنبول.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعلن في خطاب سامي وجهه جلالته إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 34 للمسيرة الخضراء، عن إطلاق مخطط مندمج من أجل إضفاء روح متجددة على المسيرة الخضراء ورفع التحديات الآنية والمستقبلية للقضية الوطنية.
7 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بأرفود، على برامج التأهيل الحضري لجماعات الرشيدية وأرفود ومولاي علي الشريف.
8 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة بمناسبة حفل تسليم "جوائز للا حسناء شواطئ نظيفة 2009 "، المنظم بالجديدة.
وقامت بتلاوة الرسالة الملكية صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
9 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة الاقتصادية للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (الكومسيك) التي انطلقت أشغالها باسطنبول، أن توطيد دعائم التضامن الإسلامي رهين بإقامة شراكة اقتصادية ناجعة تقوم على تنشيط التجارة البينية وتهييء الشروط الملائمة لإقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول الاسلامية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة الى السيد عبد الرحيم الحجوجي رئيس حزب القوات المواطنة، الرئيس الأسبق للاتحاد العام لمقاولات المغرب، على إثر وفاة والدته الشريفة فاطمة الحجوجي.
10 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي بالجماعة القروية السيفة (إقليم الرشيدية)، انطلاقة إنجاز مشروع غرس مليون نخلة بمنطقة تافيلالت، في أفق سنة 2015.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأرفود، الدكتور بشير سعود ويعينه جلالته مديرا للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية إلى الحكومة من أجل الشروع في عملية إحداث الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات.
11 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بأرفود (إقليم الرشيدية)، على تدشين مركز للاستقبال والادماج خاص بالأشخاص المسنين، تم إنجازه في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
واطلع جلالة الملك، بنفس المناسبة، على حصيلة المشاريع الاجتماعية المنجزة والمبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مؤسسة التعاون الوطني بإقليم الرشيدية وبعض الجماعات التابعة لإقليمي ميدلت وتنغير، والتي تهم 62 مشروعا اجتماعيا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية الطاوس (إقليم الرشيدية)، على برنامج تأهيل مركزي مرزوكة وحاسي البيض.
12 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بالجماعة القروية أغبالو نكردوس في دائرة كلميمة (إقليم الرشيدية)، انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت على وادي إيفغ.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الرابع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، الذي افتتحت أشغاله بالرباط، أن البرلمانات مدعوة أكثر من أي وقت مضى للانخراط في المسار الجديد للديمقراطية التشاركية، القائمة على ترسيخ مكانة المجالس البرلمانية في صنع القرار.
13 نونبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد ضريح مولاي علي الشريف بالريصاني(إقليم الرشيدية).
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة لضريح مولاي علي الشريف بالريصاني.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة لمدرسة مولاي علي الشريف للتعليم العتيق بالريصاني.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بتدشين مركز صحي بالريصاني (إقليم الرشيدية).
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأرفود، السيد حسن أوريد ويعينه جلالته مؤرخا للمملكة.
15 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بفاس، على تدشين مركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية، إيذانا بانطلاق الحملة الوطنية للتضامن في نسختها الثانية عشر والتي تستمر إلى غاية 25 من الشهر الجاري.
وبمناسبة اطلاق الدورة ال 12 للأسبوع الوطني للتضامن سلم جلالة الملك، ميداليات تقديرية لصاحبتي السمو الملكي الأميرتين الجليلتين للا عائشة وللا مليكة امتنانا لمساهمة سموهما في تمويل مشاريع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
كما وشح جلالة الملك صدور بعض الفعاليات المغربية التي ساهمت في بعض مشاريع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
وفي إطار الدعم الذي تقدمه مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة النسيج الجمعوي، أشرف جلالة الملك على تسليم منح مالية بلغت قيمتها الإجمالية مليونين و500 ألف درهم للعديد من التعاونيات والجمعيات الشريكة للمؤسسة، تعمل أغلبها في مجال الصناعة التقليدية.
16 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة فاس، على تدشين مركز للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومركز آخر لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي، أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
17 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بحي الدكارات بفاس، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكفل بالأطفال المعاقين، تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بحي الدكارات بفاس، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للرعاية اللاحقة بتمويل كامل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
19 نونبر 2009 :
- معهد أماديوس يمنح جائزة "ميدايز 2009" للبيئة والتنمية المستدامة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اعترافا بالانخراط الشخصي لجلالته لفائدة التنمية المسؤولة.
20 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة تأهل المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم لنهائيات كأس العالم 2010 .
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى أعضاء فريق الجيش الملكي لكرة القدم، بمناسبة فوزه بكأس العرش لموسم 2008-2009.
23 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية إلى رئيس الجمهورية التونسية، فخامة السيد زين العابدين بن علي، وذلك على إثر تعرض فخامته لوعكة صحية خفيفة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم بالرباط، حفل عشاء على شرف ولي عهد بلجيكا، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب وعقيلته صاحبة السمو الأميرة ماتيلدا، يترأسه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.
26 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بفاس، مجلسا وزاريا تمت خلاله دراسة والمصادقة على مجموعة هامة من مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية.
27 نونبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الإمام مالك بمدينة فاس.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين محطة القطار الجديدة بفاس.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدرعفوه، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، عن 408 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
28 نونبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد مولاي عبد الله بالقصر الملكي بفاس، و يتقبل جلالته التهاني بالمناسبة.
30 نونبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمساندة الشعب الفلسطيني، رسالة إلى السيد بول بادجي رئيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، يجدد جلالته فيها التأكيد على دعم جلالته الكامل والموصول للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وللسلطة الوطنية الشرعية، وكذا لمبادراته البناءة من أجل إحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم موقفه التفاوضي.
3 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بالجماعة القروية لإملشيل (إقليم الرشيدية).
4 دجنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الإمام علي بن أبي طالب بإميلشيل.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية لوزير الأوقاف والشؤون  الإسلامية، في أعقاب أدائه صلاة الجمعة، لبناء مسجد جديد وكبير بنفس موقع مسجد الإمام علي بن أبي طالب بإميلشيل.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، بالجماعة القروية بوزمو (دائرة إملشيل)، بتدشين مركز صحي.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية لإميلشيل، على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي بجهة مكناس تافيلالت.
5 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية إملشيل، على مخطط تنمية وتأهيل منطقة إملشيل التابعة لإقليم ميدلت برسم سنوات 2009 - 2011 .
7 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإملشيل (إقليم ميدلت)، على تدشين دار للمرأة القروية ووضع الحجر الأساس لبناء مركز للإعلام والتوجيه السياحي يندرجان في إطار برنامج التدخل الإنساني لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بالمنطقة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ عثمان جوريو، أحد الموقعين على عريضة المطالبة بالاستقلال، الذي وافاه الأجل المحتوم بالرباط.
9 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إطلاق برنامج هام للعلاجات الطبية لفائدة ساكنة دائرة إملشيل وقيادة تونفيت، يندرج في إطار المهام الانسانية التي تضطلع بها القوات المسلحة الملكية في عدد من جهات المغرب.
10 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالجماعة الحضرية للريش (إقليم ميدلت)، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز الشطر الثاني من برنامج التأهيل الحضري للريش.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة بوعرفة التي يدخلها جلالته دخولا رسميا.
11 دجنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد السادس ببوعرفة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بمدينة بوعرفة، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز برنامج لتأهيل المدن والمراكز القروية بإقليم فكيك.
إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة على وضع الحجر الأساس لبناء مركب اجتماعي ثقافي تربوي، سيتم إنجازه في إطار برنامج التأهيل لمدينة بوعرفة.
14 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، ببوعرفة، على حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم فكيك برسم الفترة ما بين 2005 و 2008.
15 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بفكيك، على تدشين دار للثقافة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بفكيك، على برنامج التأهيل الحضري لهذه المدينة.
16 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد تمسك المغرب بالمسار الأممي لتسوية النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي، في رسالة وجهها إلى المشاركين بمراكش في الدورة الخامسة للملتقى الإفريقي للجماعات والحكومات المحلية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بفكيك، على مجموعة من المشاريع الخاصة بتنمية وتطوير قطاع الفلاحة والمياه والغابات ومحاربة التصحر والتكوين المهني بإقليم فكيك.
17 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية لأفراد أسرة الأستاذ عبد الهادي بوطالب الذي انتقل إلى عفو الله بالرباط.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعو، في رسالة وجهها إلى المشاركين في قمة كوبنهاغن حول التغيرات المناخية، تلاها الوزير الأول، السيد عباس الفاسي، المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لبلورة اتفاق بيئي جديد وإقامة مؤسسة بيئية دولية قوية وذلك لمواجهة التحديات البيئية المصيرية الراهنة والمستقبلية.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
18 دجنبر 2009 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد السنة بمدينة بوعرفة.
19 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بفكيك، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين والتأهيل النسوي بتمويل كامل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
21 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، ببوعرفة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين والتأهيل النسوي، وكذا داخلية بإعدادية تيفاريتي، سيتم إنجازهما من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز للتكوين المهني تم إنجازه داخل السجن المحلي ببوعرفة، من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
22 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية لبني تجيت، على برامج التأهيل العمراني لمراكز بني تجيت وبوعنان وتالسينت وعين الشعير (إقليم فكيك).
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، ببني تجيت ( إقليم فكيك)، على وضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات بإعدادية مولاي علي بن العابد، تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
27 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس  يقيم بالإقامة الملكية بمراكش مأدبة عشاء عائلية على شرف رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد نيكولا ساركوزي وحرمه السيدة كارلا بروني.
29 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم زكريا حكم.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية الى السيدة جودية حصار بنسليمان المديرة المؤسسة للمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث على إثر وفاة شقيقتها المرحومة صالحة حصار.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بمدينة بن جرير، على تقدم الأشغال المتعلقة بتنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها بين يدي جلالته بنفس المدينة في ماي 2008، وكذا إنجاز مجموعة من المشاريع الجديدة  التي تمت برمجتها بعد ذلك، والتي تصب جميعها في تنمية وتأهيل منطقة الرحامنة.
وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة الملك  محمد السادس على تدشين مشروع توسعة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بن جرير.
كما قام جلالة الملك بوضع الحجر الأساس لتشييد داخلية تابعة للمعهد تتسع لإيواء 120 متدربا من بينهم ستون فتاة.
30 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بمراكش، جلالة دادا توصوح غباغيدي الثالث عشر ملك السافالون القائد الأعلى للماحي بدولة بنين.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بمراكش، السيد مصطفى باكوري ويعينه جلالته رئيسا لمجلس الادارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية.
31 دجنبر 2009 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين وإطلاق وتقديم عدد من البرامج والمشاريع التي تترجم على أرض الواقع التوجيهات الملكية السامية في مجال الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.
كما ترأس جلالة الملك مراسيم التوقيع على أربع اتفاقيات موضوعاتية لإنجاز مشاريع مندمجة بقطاعي الماء والبيئة بإقليم الرحامنة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع على عدد من المشاريع التنموية التي سيتم إنجازها بإقليم الرحامنة، والتي تشمل قطاعات التأهيل الحضري والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة 2010، برقيات تهاني إلى قادة الدول الشقيقة والصديقة، التي تحتفل بهذه المناسبة.
3 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مراسيم تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية.
وتتكون هذه اللجنة، التي عهد جلالة الملك برئاستها للسيد عمر عزيمان ، من 22 عضوا.
4 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بالقصر الملكي بمراكش، باستقبال وتعيين خمسة وزراء في حكومة جلالته.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، بالجماعة القروية نزالت العظم (اقليم الرحامنة)، بإعطاء إنطلاقة والاطلاع على عدد من المشاريع التي ترمي إلى النهوض بقطاعات التعليم  والاتصالات والصحة بالمناطق القروية بإقليم الرحامنة.
كما ترأس جلالة الملك مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز عملية "أنوار الرحامنة"، التي تروم وضع شبكة للاتصالات من الجيل الثالث بمنطقة الرحامنة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية لبريكيين (اقليم الرحامنة)، على إطلاق ومتابعة تقدم إنجاز مشاريع وبرامج نموذجية لتنمية القطاع الفلاحي وتحسين ظروف السكن بالمناطق القروية بإلاقليم.
وبهذه المناسبة ترأس جلالة الملك مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتنمية مراكز قروية نموذجية بإقليم الرحامنة، وعقد شراكة يتعلق بالتنمية الفلاحية المندمجة للجماعتين القرويتين لبريكيين وأولاد عامر تزمارن بنفس الإقليم.
5 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصرالملكي بمراكش، السيد ألبيرتو دو نونيز سفير جمهورية الأرجنتين والسيد نغو تاي ديونك سفير الجمهورية الاشتراكية للفيتنام، اللذين جاءا لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامهما بالمغرب.
10 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدرأمره السامي، بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، بالعفو على 450 شخصا محكوما عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.
12 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيدة بياتريس سوغان أرملة الراحل فيليب سوغان الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بفرنسا.
13 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقرر، في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب جمهورية هايتي، منح مساعدة إنسانية عاجلة إلى سكان هايتي المتضررين، تبلغ قيمتها مليون دولار وتتكون من مواد طبية وصيدلية.
20 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ عبد الله الولادي، الذي وافاه الأجل المحتوم بأحد مستشفيات ضاحية باريس.
22 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعبر لأسرة الفقيد الحاج العربي حصار عن أحر تعازيه المولوية ومواساته.
23 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد محمد سعد حصار كاتب الدولة في الداخلية، في وفاة والده المرحوم الحاج العربي حصار، الذي لبى داعي ربه عن عمر يناهز 91 عاما.
24 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى السيد صلاح الدين مزوار، بمناسبة انتخابه رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار.
26 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب، في وفاة شقيقه المرحوم عبد القادر أحيزون.
27 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى وزير الخارجية الفرنسي سابقا السيد أوبير فيدرين في وفاة والده جان فيدرين.
29 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيدة مريم بلخير أرملة المرحوم الجنرال العربي بلخير، سفير الجزائر بالمغرب، الذي وافته المنية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة في وفاة سفير الجزائر بالرباط الجنرال العربي بلخير.
31 يناير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى الرئيس المصري السيد محمد حسني مبارك، بمناسبة فوز منتخب بلاده لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم في دورتها السابعة والعشرين التي احتضنتها أنغولا.
فاتح فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بقصر مرشان بطنجة، حفل التوقيع على عقد-برنامج جديد، للفترة 2010-2015، بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية واتفاقية مع صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تهم تمويل مشروع القطار الفائق السرعة (تي جي في) بين طنجة والدار البيضاء.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين السيد دليل كندوز مديرا عاما للمكتب الوطني للمطارات.
2 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الدكتور عز الدين العراقي، الذي لبى داعي ربه عن سن يناهز 81 سنة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بطنجة، على تدشين المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.
وبنفس المناسبة، ترأس جلالة الملك مراسيم التوقيع على اتفاقية هبة من أجل إنجاز شطر من الأنشطة المتعلقة بالتنمية المستدامة للموارد السمكية.
3 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة طنجة، على تدشين مركز للترويض وصناعة وتقويم الأطراف لذوي الإعاقة الحركية، الذي تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
5 فبراير 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد سيدي بوعبيد بمدينة طنجة.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بطنجة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب إداري وثقافي تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
8 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بقصر مرشان بطنجة، السيد عبد الوافي لفتيت ويعينه جلالته رئيسا مديرا عاما لشركة التهيئة من أجل إعادة توظيف المنطقة المنائية لطنجة المدينة.
9 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي بالجماعة القروية زعرورة بقيادة بني كرفط (إقليم العرائش) انطلاقة أشغال إنجاز سد دار خروفة على وادي المخازن.
10 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية جبل لحبيب (إقليم تطوان)، على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي بجهة طنجة تطوان.
وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على وضع الحجر الأساس لبناء إعدادية وداخلية بجماعة جبل لحبيب.
11 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بتطوان، على تقدم أشغال إنجاز برنامج التنمية الحضرية للمدينة (2009ـ 2012).
وفي هذا الإطار أعطى  جلالة الملك الانطلاقة لمشروع تهيئة ساحة عمومية بحي البربورين.
12 فبراير 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد بدر بمدينة تطوان.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بعد أداء صلاة الجمعة بمسجد بدر بتطوان، على تسليم شهادات النجاح للمتفوقين من خريجي الفوج الخامس من دورة تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات برسم الموسم الدراسي 2009 .
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على وضع الحجر الأساس لبناء مسجد بحي بوزغلال بمدينة المضيق.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بمدينة المضيق على وضع الحجر الأساس لبناء مركز صحي.
15 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد فاروق الشرع نائب الرئيس السوري.
16 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على وضع الحجر الأساس لبناء مسبح مغطى،  سيتم إنجازه في إطار برنامج التأهيل الاجتماعي المندمج للمضيق-الفنيدق.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مكتبة الحي بمدينة الفنيدق شيدت في إطار برنامج التأهيل الاجتماعي المندمج للمضيق-الفنيدق.
17 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول الذكرى الحادية والعشرين لتأسيس اتحاد المغرب العربي، برقيات تهاني إلى أشقائه أصحاب الفخامة قادة الدول المغاربية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بمدينة المضيق على تدشين دار للجمعيات، تم إحداثها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز التكوين في مهن السياحة الذي تم إحداثه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
18 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستجيب لملتمس اللجنة الاستشارية للجهوية، ويقرر جلالته تمديد الأجل المحدد لإنهاء أشغالها إلى متم السنة الجارية.
19 فبراير 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب بمدينة تطوان.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، فخامة السيد تيودورو أوبيانغ نغيما رئيس جمهورية غينيا الاستوائية الذي يقوم بزيارة خاصة للمغرب، ويجري معه جلالته مباحثات على انفراد.
20 فبراير 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعطي تعلمياته السامية، على إثر انهيار صومعة مسجد البرادعيين بمكناس، من أجل القيام بمعاينة عاجلة لجميع المساجد العتيقة بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.
22 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة المضيق، على تدشين نادي نسوي، تم تشييده في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالمضيق، على وضع الحجر الأساس لبناء مسرح، سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، مراسم التوقيع على اتفاقية إطار حول تسيير مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المضيق الفنيدق.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل بالإنعام على عائلات ضحايا انهيار صومعة مسجد باب البرادعيين بمدينة مكناس، بهبة كريمة من ماله الخاص، ويتكفل جلالته بجميع المصاريف المرتبطة بعلاج المصابين وتتبع حالتهم الصحية.
كما أعطى جلالته تعليماته السامية لمعالجة وضعية الدور الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بمكناس بشكل عاجل وبكل الحزم الضروري لمواجهة الوضع من طرف كل القطاعات المعنية.
23 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، عددا من السفراء الأجانب الذين سلموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لدولهم بالمغرب.
إثر ذلك استقبل جلالة الملك السيدة هاروكو هيروسي سفيرة اليابان بالمغرب والسيد محمت هالوك إليساك سفير جمهورية تركيا بالرباط، اللذين جاءا لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامهما الدبلوماسية بالمغرب.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد حسن أبو أيوب ويعينه سفيرا لجلالته بإيطاليا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد مصطفى فارس ويعينه جلالته رئيسا أول للمجلس الأعلى.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد صلاح الدين مزوار الذي انتخب رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك بالتماس من هذا الأخير.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيدين مجيد وسعد بوطالب، نجلي الراحل عبد الهادي بوطالب اللذين جاءا لتقديم تعازيهما لجلالة الملك في وفاة الفقيد.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيدين سعد وامحمد حصار والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، أعضاء أسرة الراحل الحاج العربي حصار، الذين جاؤوا لتقديم تعازيهم لجلالة الملك في وفاة الفقيد.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السادة كريم ويونس والغالي العراقي، أنجال الراحل عز الدين العراقي، الذين جاؤوا لتقديم تعازيهم لجلالته في وفاة الفقيد.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد أحمد علي، نجل الراحل الحاج محمد بن مولاي الطيب حيدرة شيخ الزاوية الوزانية، الذي جاء رفقة عدد من منتسبي الزاوية، لتقديم تعازيه لجلالة الملك في وفاة الفقيد.
24 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة الفنيدق، على وضع الحجر الأساس لبناء حاجز وقائي جديد للنقطة المجهزة لتفريغ السمك.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة الفنيدق، على وضع الحجر الأساس لبناء معهد متخصص للتكنولوجيا التطبيقية.
25 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة الفنيدق، على تدشين ملعب متعدد الرياضات بحي المرجة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة الفنيدق، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب طبي واجتماعي.
26 فبراير 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الأمة بمدينة تطوان.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي، بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، بالعفوعلى 448 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.
28 فبراير 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيتي تعزية إلى كل من رئيسة جمهورية الشيلي فخامة السيدة ميشيل باشلي، والرئيس المنتخب للبلاد فخامة السيد سباستيان بنيرا وذلك على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب الشيلي و خلف العديد من الضحايا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث ببرقية تعزية إلى فخامة السيد نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك على إثر العاصفة الهوجاء التي ضربت مناطق عدة من فرنسا وخلفت العديد من الضحايا.
فاتح مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيدين الطيب الشرقاوي وزير الداخلية والشرقي اضريس، المدير العام للأمن الوطني، اللذين جاءا للإعراب، أصالة عن نفسيهما ونيابة عن كافة أطر وموظفي أسرة الأمن الوطني، عن خالص الشكر والامتنان لجلالة الملك على تفضل جلالته بإصدار أمره السامي بتنفيذ الظهير الشريف الخاص بالمديرية العام للأمن الوطني والنظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من الشخصيات ويعينها جلالته ولاة وعمالا لجلالته بالإدارتين المركزية والترابية لوزارة الداخلية.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقرر التكفل شخصيا بمصاريف علاج المصابين ونقل جثامين ضحايا حادثة السير المفجعة التي وقعت على الطريق الرابطة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والتي خلفت قتلى وجرحى من مواطنين مغاربة كانوا بصدد أداء مناسك العمرة بالديار المقدسة.
وبهذه المناسبة الأليمة، بعث جلالة الملك ، ببرقيات تعازي إلى أسر الضحايا المكلومة، وإلى المصابين.
3 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بطنجة، مراسيم التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة.
4 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة المضيق، على وضع الحجر الأساس لبناء دار للحي.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة الفنيدق، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية.
5 مارس 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بمدينة تطوان.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بتطوان، مجلسا للوزراء، تم خلاله الدراسة والمصادقة على 73 نصا، من بينها 11 مشروع قانون، و30 مشروع مرسوم، و32 من الاتفاقيات الدولية، الثنائية والمتعددة الأطراف.
6 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى الرئيس المصري السيد محمد حسني مبارك، وذلك بعد إجراء فخامته لعملية جراحية لاستئصال الحوصلة المرارية، تكللت بالنجاح.
7 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في خطاب وجهه إلى القمة الأولى بين المغرب والاتحاد الأوربي التي انعقدت في غرناطة (جنوب إسبانيا)، أن المغرب عاقد العزم على توطيد تحقيق تقارب أمثل مع الاتحاد، وللسير إلى أبعد مدى ممكن، لإرساء علاقة بناءة معه. وقام بتلاوة الخطاب الملكي السيد عباس الفاسي، الوزير الأول الذي ترأس الوفد المغربي إلى هذه القمة.
8 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بالجماعة القروية الواد (قيادة بني حسان، إقليم تطوان)، انطلاقة أشغال إنجاز سد مولاي بوشتى على وادي مولاي بوشتى.
10 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أسرة العلامة الكبير شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى فخامة السيد محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وذلك على إثر وفاة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي.
11 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الإسلامية الموريتانية السيدة الناهة منت ولد مكناس، التي سلمت لجلالته رسالة خطية من الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد عبد العزيز.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصرالملكي بتطوان، السيد ماهامان لاوالي دان داه وزير التعليم الثانوي والعالي والبحث العلمي والناطق الرسمي باسم حكومة النيجر الذي سلم لجلالته رسالة من رئيس المجلس الأعلى لاستعادة الديمقراطية رئيس الدولة السيد سالو دجيبو.
12 مارس 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الإيمان بتطوان.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بمدينة شفشاون، على تقدم أشغال إنجاز برنامج التنمية الحضرية لشفشاون (2006-2009).
وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة على تدشين قاعة رياضية مغطاة متعددة الاختصاصات، تم إحداثها ضمن مجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى الأستاذ امحمد بوستة عضو مجلس رئاسة حزب الاستقلال رئيس مؤسسة علال الفاسي، على إثر وفاة شقيقته المرحومة زهرة بوستة.
13 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمركز دار أقوبع بالجماعة القروية الدردارة (إقليم شفشاون)، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء وتهيئة الطريق الإقليمية رقم 4105، التي ستمكن مدينة شفشاون من منفذ طرقي على المدار الساحلي المتوسطي.
15 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمطار ابن بطوطة بطنجة، فخامة الحاج علي بونغو أونديمبا رئيس الجمهورية الغابونية، الذي بدأ زيارة رسمية للمغرب بدعوة كريمة من جلالة الملك.
16 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بقصر مرشان بطنجة، مباحثات مع فخامة الحاج علي بونغو أونديمبا رئيس الجمهورية الغابونية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بقصر مرشان بطنجة، مراسيم التوقيع على خمس اتفاقيات تعاون بين المغرب والغابون تهم قطاعات التكوين المهني والمعادن والطاقة والبيئة والسياحة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم بقصر مرشان بطنجة، مأدبة عشاء رسمية على شرف فخامة الحاج علي بونغو أونديمبا رئيس الجمهورية الغابونية.
17 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم عبد الله أجرى "بليندة" اللاعب الدولي السابق في صفوف المنتخبين الوطنيين لكرة اليد وكرة القدم، الذي وافاه الأجل المحتوم بإحدى مصحات الرباط.
18 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بشفشاون، على حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم الفترة 2005 - 2009.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السفير كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء.
وبهذه المناسبة، جدد جلالة الملك التأكيد على استعداد المملكة التام للتفاوض والتوصل إلى حل سياسي حقيقي ونهائي لهذا النزاع الإقليمي، على أساس قرار مجلس الأمن رقم 1871 لشهر أبريل 2009، الذي يدعو الأطراف إلى التحلي بالواقعية وبروح التوافق في مفاوضات مكثفة وجوهرية.
19 مارس 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة تطوان.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بشفشاون، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب إداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
20 مارس 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة الى فضيلة الدكتور أحمد محمد الطيب بمناسبة تقلده أمانة مشيخة الأزهر الشريف.
22 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة شفشاون، على تدشين مركز مختلط للتكوين المهني، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
23 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ المهدي بنونة الذي انتقل إلى عفو الله، عن عمر يناهز 92 عاما.
24 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بدوار الخزانة بالجماعة القروية باب تازة (إقليم شفشاون)، على تقدم أشغال إنجاز عدد من البرامج التنموية، التي تستفيد منها ساكنة الإقليم وتهم قطاعات الماء الصالح للشرب والكهربة القروية والتعليم والغابة والتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية باب تازة (إقليم شفشاون)، على البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة للجماعات القروية بالأقاليم الشمالية (2009-2011).
26 مارس 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد الخامس بمدينة تطوان.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الحادية عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.
27 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعو، في خطاب وجهه إلى القمة العربية الثانية والعشرين، الذي انعقد بسرت بالجماهيرية الليبية، إلى اعتماد استراتيجية عربية قائمة على دعامتين حددهما جلالته في المصالحة البينية وتحقيق الإندماج التنموي.
28 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بسلا الجديدة، على تدشين "أكاديمية محمد السادس لكرة القدم".
29 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقيتين إلى كل من فخامة السيد دميتري ميدفيديف، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، وفخامة السيد فلاديمير بوتين، الوزير الأول لحكومتها، على إثر التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا محطتين لميترو الأنفاق في موسكو، عبر فيهما جلالته عن إدانته الشديدة  لهذين الاعتداءين الإجراميين الشنيعين.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مشروع محطة لتخزين ومعالجة السيارات العابرة لميناء الدار البيضاء.
30 مارس 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعرب لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة سمو الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان، ولأسرة الفقيد وللشعب الاماراتي الشقيق عن  تعازي جلالته الحارة في وفاة صاحب السمو الشيخ أحمد بن زايد  آل نهيان.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية دار بوعزة بإقليم النواصر، على تدشين الثانوية التأهيلية الطيب الخمال.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على وضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو رياضي مندمج للقرب بمقاطعة عين السبع (ولاية الدار البيضاء).
فاتح أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع بالدار البيضاء، على تقدم إنجاز مشاريع وبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى برسم الفترة ما بين 2005 و 2009.
وبنفس المناسبة، أشرف جلالة الملك على تدشين المركز الصحي الاجتماعي "ابن النفيس" الذي تم إنجازه في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية).
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، على تدشين مركز للأشخاص المسنين، تم إنجازه في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
2 أبريل 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين المكتبة الوسائطية، التي تم إحداثها بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيسا لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.
5 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية لدار بوعزة (إقليم النواصر)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع التطهير السائل للشريط الساحلي للمنطقة.
6 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز للبحث والتكوين في علوم الصحة تم إحداثه بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.
7 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بمدينة الدار البيضاء، حفل افتتاح أشغال المناظرة الأولى للصناعة.
وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية الفاعلة في عدد من القطاعات الاقتصادية والصناعية والمالية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الفنان عبد اللطيف بنمنصور الذي وافته المنية بأحد مستشفيات الرباط، عن سن 84 عاما.
9 أبريل 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي إدريس الأول بمدينة الدار البيضاء.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالدار البيضاء، على تدشين المختبرات المركزية للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد  السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الشيخ رضوان بن الشيخ بناصر الناصري الشيخ الجديد للزاوية الناصرية بتمكروت.
10 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى السيد برونيسلاف كوموروفسكي رئيس الغرفة السفلى بالبرلمان البولوني على إثر وفاة  رئيس جمهورية بولونيا ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم  طائرة غرب روسيا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى السيد عبد الواحد الراضي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس لنواب.
11 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة بني ملال.
12 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بجماعة اولاد يعيش بإقليم بني ملال، انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار الرابط بين برشيد وبني ملال.
14 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة سوق السبت بإقليم الفقيه بنصالح، على وضع الحجر الأساس لبناء مستشفى محلي.
15 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية اولاد يعيش بإقليم بني ملال، على وضع الحجر الأساس لتشييد وحدة للتسمين وإنتاج اللحوم الحمراء.
16 أبريل 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد المصلى بمدينة بني ملال.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، ببني ملال، على مشروع تنمية سلسلة التفاح بالمناطق الجبلية بالإقليم.
17 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية سيدي عيسى (إقليم الفقيه بنصالح)، على مشاريع ترمي إلى تنمية قطاع الزيتون بجهة تادلة أزيلال.
وبهذه المناسبة قام جلالة الملك بزيارة تفقدية لوحدة استخراج زيت الزيتون التابعة لتعاونية ابن يوسف حيث وقف جلالته على التقنيات المعتمدة في مجال استخلاص زيت الزيتون وتعبئته.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية سيدي عيسى (إقليم الفقيه بنصالح)، على مشروع أم الربيع لاستبدال السقي الانسيابي بالسقي الموضعي.
وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بزيارة تفقدية لمحطة ضخ المياه والتسميد بضيعة نموذجية لإنتاج الحوامض (100 هكتار).
19 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، بمنطقة أولاد هاتن بالجماعة القروية الكريفات (إقليم الفقيه بنصالح)، بزيارة تفقدية لضيعة نموذجية لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة، تابعة  لشركة (أولياكابيتال).
20 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بزناتة (عمالة المحمدية)، حفل تقديم الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجيستيكية، والتي يتطلب إنجازها، في أفق سنة 2015 ، استثمارات تقدر بنحو 60  مليار درهم، أغلبيتها من القطاع الخاص.
كما ترأس جلالة الملك بنفس المناسبة، مراسيم التوقيع على اتفاقيتين، تتعلق الأولى بعقد البرنامج بين الدولة والاتحاد العام لمقاولات المغرب لتطوير التنافسية اللوجيستيكية للفترة الممتدة من 2010 إلى 2015، والثانية بتنفيذ العقد البرنامج بين الدولة والقطاع الخاص للفترة 2010 -2015 ، المتعلق بتطوير المناطق اللوجيستيكية لجهة الدار البيضاء الكبرى.
وقام جلالة الملك بزيارة تفقدية لورش تشييد المحطة اللوجيستيكية لزناتة التي ينتظر أن تبلغ مساحتها الإجمالية 323 هكتارا، منها 202 هكتار في أفق سنة 2015.
22 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، في الوليدية، مراسيم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتأهيل الوليدية والحفاظ على بحيرتها الشاطئية.
23 أبريل 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بحي سيدي مومن بالدار البيضاء.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، انطلاقة أشغال تهيئة المحطة الصناعية المندمجة للقنيطرة "أطلانتيك فري زون" (المنطقة الحرة الأطلسية).
وترأس جلالة الملك، بالمناسبة ذاتها مراسيم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتجهيز وتنمية وترويج وتسويق وتسيير المحطة.
24 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بجماعة عين حرودة (عمالة المحمدية)، انطلاقة إنجاز الشطر الأول من مشروع "إقامات المنصور- زناتة" الذي يعد أحد مكونات مشروع "المدينة الجديدة لزناتة".
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد عبد الفتاح الهومام ويعينه جلالته واليا على الجهة الشرقية وعاملا على عمالة وجدة أنجاد.
26 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد سعيد إبراهيمي ويعينه جلالته مديرا عاما للشركة التي ستشرف على تهيئة وتدبير المركز المالي للدار البيضاء .
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين السيد نور الدين بنسودة خازنا عاما للمملكة.
28 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الملتقى الدولي الخامس للفلاحة بالمغرب.
وفي مستهل هذه المراسيم أشرف جلالة الملك على تسليم شهادات وجوائز اعتراف  للبيانات المميزة للمنشأ والجودة.
29 أبريل 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس  يترأس، بالقصر الملكي بفاس، مراسيم تقديم حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس لسنتي 2009 و2010.
وتقدم السيد عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف بعرض متبوع بشريط يلخصان مضمون المشاريع التي تم إنجازها والتي بلغ غلافها المالي خمسة ملايين و700 ألف دولار برسم سنة 2009  و12 مليون دولار برسم سنة 2010، ساهم فيها المغرب بنسبة 56 بالمائة.
وتعزيزا للبرامج المسطرة وتقوية المنجزات لصالح ساكنة القدس الشرقية، قدم جلالة الملك للمدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف شيكا بقيمة خمسين مليون درهم كمساهمة إضافية للمغرب، تعزيزا لدعم قدرات المقدسيين.
كما وشح جلالة الملك محمد السادس السيد عبد الكبير العلوي المدغري بوسام العرش من درجة ضابط كبير.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة وجدة.
30 أبريل 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي يوسف بمدينة وجدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن، بحي الآفاق بوجدة، الشطر الأول من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة (140  ألف درهم)، والذي يتضمن 434 وحدة سكنية.
فاتح ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بحي السلام بوجدة على تدشين مركز للخدمات الاجتماعية وآخر للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، تم تشييدهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بوجدة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لاستقبال وتكوين الأطفال التوحديين.
3 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي واد الناشف بمدينة وجدة، على تدشين القاعة المغطاة للرياضات "المغرب العربي" بعد إعادة تهيئتها.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة وجدة، على تدشين الملعب البلدي للريكبي بعد أن خضع لعملية إعادة تهيئة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ محمد عابد الجابري الذي وافته المنية بالدار البيضاء.
4 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بوجدة، على تقدم إنجاز العديد من المشاريع التي تمت برمجتها برسم سنة 2010 في إطار برنامج التأهيل والتجديد الحضري لمدينة وجدة.
وأشرف جلالته بهذه المناسبة على تدشين ساحة "زيري بن عطية" بوجدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بوجدة، على مشروع إنجاز مسرح بلدي.
5 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الأول من مشروع "القطب الحضري لوجدة".
وبهذه المناسبة ترأس جلالة الملك مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز هذا المشروع.
6 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمدينة وجدة، الدكتور الشيخ محمد صباح السالم الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بمقر تعاونية الحليب بالمغرب الشرقي (كوليمو) بوجدة، على مشروع التجميع لسلسلة الحليب بالجهة الشرقية الذي يندرج ضمن مخطط المغرب الأخضر.
وبهذه المناسبة، أشرف جلالة الملك على توزيع مجموعة من المعدات الخاصة بإنتاج الحليب لفائدة تعاونيات تعمل في هذا المجال. 
7 ماي 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد باب الريان بمدينة وجدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن، بمدينة وجدة، الفضاء الترفيهي لواحة سيدي يحيى بعد انتهاء عمليات إعادة تهيئتها.
8 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية إلى جلالة الملك خوان كارلوس، ملك إسبانيا، يضمنها تهانئ جلالته الحارة على نجاح  العملية الجراحية التي أجريت للعاهل الإسباني ودعواته الصادقة بالشفاء العاجل.
10 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى  الجنرال دو كور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، وذلك إثر وفاة والدته الحاجة هبة الخطيب بنسليمان.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الراحل عبد العزيز مزيان بلفقيه، الذي وافته المنية بالرباط.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، بزيارة لمقر المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية، حيث اطلع جلالته على حصيلة أنشطة هذه المؤسسة برسم الفترة الممتدة من يناير 2003 إلى دجنبر 2009، وتقدم أشغال إنجاز بعض المشاريع المهيكلة بالجهة.
11 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بوجدة، على تقدم أشغال إنجاز الشطر الأولي للتطهير السائل لمدينة وجدة ، ويدشن جلالته بالمناسبة أحد مكوناته والمتمثل في قناة تصريف مياه الأمطار (د 2) الرامية إلى حماية المنطقة الجنوبية لمدينة وجدة من خطر الفيضانات.
12 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى فخامة العقيد معمر القذافي، قائد الثورة بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى، وذلك على إثر حادث سقوط طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الليبية الذي خلف العديد من الضحايا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بمنطقة سهب الغار بالجماعة القروية عين بني مطهر (إقليم جرادة)، على تدشين المحطة الحرارية الشمسية ذات الدارة المركبة المندمجة، التي تعد تجربة رائدة على الصعيد الدولي.
13 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع بمدينة وجدة، على تقدم أشغال مشروع إنجاز القطب التكنولوجي لوجدة "تيكنوبول وجدة".
14 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يوجه "الأمر اليومي" للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لتأسيسها.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الرضوان بوجدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع ، بعد صلاة الجمعة، على البرنامج الوطني لتأهيل المساجد وقاعات الصلاة الآيلة للسقوط ، قدمه بين يدي جلالة الملك، السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يعطي بالموقع العسكري لبني وكيل (وجدة)، انطلاقة أشغال بناء 300 وحدة سكنية لفائدة العسكريين.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يترأس، بوجدة، مأدبة غداء أقامها  جلالته بمناسبة الذكرى ال54 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.
25 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس،بوجدة، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة لتمويل مشروع توسيع وتجديد الشبكة الطرقية للمدينة.
26 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية كنفودة (إقليم جرادة)، على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم الفترة 2005-2010.
27 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة جرادة، على تدشين قرية للصناع التقليديين.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين المحطة الطرقية الجديدة بمدينة جرادة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بالجماعة القروية عين بني مطهر بإقليم جرادة، على البرنامج التكميلي لتنمية المراعي وتربية الأغنام والماعز بالإقليم.
28 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بوجدة، نجل فخامة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، العميد الركن أحمد علي عبد الله صالح، قائد الحرس الجمهوري، الذي سلم لجلالة الملك رسالة خطية من والده.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد الخامس بمدينة وجدة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، ببركان، على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم الفترة 2005 - 2010.
29 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بالجماعة القروية مداغ (إقليم بركان)، انطلاقة أشغال إنجاز قطب الصناعة الفلاحية لبركان، ويطلع جلالته على عدد من المشاريع الفلاحية المندرجة في إطار مخطط "المغرب الأخضر".
وبالمناسبة ذاتها، ترأس جلالة الملك مراسم التوقيع على اتفاقية تثمين هذا القطب، وتهم عمليات التهيئة والبنيات التحتية الأساسية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة الناظور.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجرى اتصالا هاتفيا بأخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية.
   وخلال هذا الاتصال الهاتفي، عبر صاحب الجلالة لخادم الحرمين الشريفين عن أصدق تشكراته، باسمه شخصيا وباسم المملكة المغربية، على تفضل العاهل السعودي بالمساهمة السخية بمقدار مائتي مليون دولار، في تمويل إنجاز مشروع القطار فائق السرعة (تي جي في) طنجة-الدار البيضاء.
31 ماي 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد نبيل بنعبد الله على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية لبوعرك (اقليم الناضور)، على تدشين والاطلاع على تقدم أشغال مشاريع التطهير السائل بالناضور الكبير.
وبهذه المناسبة أشرف جلالة الملك على تدشين مشروع محاربة تلوث بحيرة مرشيكا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية بني سيدل جبل (إقليم الناضور)، على تدشين وإعطاء انطلاقة انجاز عدة مشاريع للتزود بالماء الصالح للشرب بإقليمي الناضور ودريوش.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة الخامسة والعشرين لقمة إفريقيا- فرنسا المنعقدة بمدينة نيس الفرنسية.
فاتح يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بجماعة بني انصار، مراسيم التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة تتعلق بالبرنامج التكميلي للتأهيل الحضري للمراكز الحضرية لإقليم الناضور (2010-2013).
2 يونيو 2010 :
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في اليوم الدراسي الذي افتتح بالمكتبة الوطنية بالرباط حول موضوع "محمد الخامس - دوكول : من نداء لآخر" وذلك بحضور أزيد من 300 مشا رك من المغرب وفرنسا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي البركة بمدينة الناضور، على تدشين فضاء ترفيهي ورياضي للقرب تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بمدينة الناضور، على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم الفترة 2005 - 2010.
كما أشرف جلالة الملك على وضع الحجر الأساس لبناء مركز سوسيو- تربوي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالناضور، الوزير الأول البرتغالي السيد خوصي سقراطيس الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة للمشاركة في أشغال اللجنة العليا المشتركة المغربية البرتغالية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالناضور، السيد محمد نبيل بنعبد الله، بالتماس منه، على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية.
4 يونيو 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بمدينة الناضور.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية العروي (اقليم الناضور)، على تدشين دار للشباب، تم تشييدها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية العروي (إقليم الناضور)، على تدشين النادي سوسيو-رياضي للقرب "صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن".
5 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية ازغنغان (إقليم الناضور)، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز سوسيو- تربوي متعدد الاختصاصات.
7 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بجماعة سلوان (إقليم الناضور)، على تدشين إقامة الطالبة، التي تم إنجازها من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الفقيه الكبير الشيخ المرحوم الحسن بن الصديق الذي وافته المنية بالرباط.
8 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين المقر الجديد لمركز الاستثمار بالناضور ويطلع جلالته على حصيلة أنشطته برسم الفترة من يناير 2003 إلى دجنبر 2009.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بجماعة بني انصار (إقليم الناضور)، انطلاقة إنجاز مشروع حماية هذه المدينة من الفيضانات.
9 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع ، بالناضور، على تقدم أشغال برنامج تهيئة الموقع السياحي مارشيكا، ومشروع تنظيف ومكافحة التلوث ببحيرتها.
كما ترأس جلالة الملك، بهذه المناسبة، مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتنظيف ومكافحة تلوث بحيرة مارشيكا وحماية البيئة بها، وأعطي جلالته انطلاقة أشغال بناء أكاديمية الكولف بموقع أطاليون.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل ، بالناضور، المستشارات الجماعيات بمختلف الجماعات الحضرية والقروية بإقليم الناضور.
10 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية تازاغين (إقليم دريوش)، على تدشين مشروع تهيئة وبناء تجهيزات ومنشآت لمواكبة الصيادين بميناء سيدي احساين، تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
11 يونيو 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الإمام مالك بمدينة الناضور.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي بالعفو مما تبقى من العقوبة لفائدة السيد ادريس شحتان.
13 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، برقية تهنئة الى السيد امحند العنصر على إثر إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية.
14 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالناضور، السيد امحند العنصر، بالتماس منه، على إثر إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع على برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية وحماية البيئة بالحسيمة، كما يطلق جلالته مشروع تهيئة ساحة كالا بونيطا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالحسيمة، مراسيم التوقيع على اتفاقية تتعلق بالبرنامج التكميلي للتأهيل الحضري للمدينة (2010-2012).
15 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بأجدير (إقليم الحسيمة)، حفل التوقيع على اتفاقية تتعلق بمشروع إنجاز الطريق السريع الرابط بين تازة والحسيمة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط.
وفي ختام الحفل، سلم صاحب الجلالة جائزة المدرسة الأميرية وجائزة الامتياز لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. كما سلم جلالته جائزة الامتياز للتلميذين محمد بنمنصور وسفيان شكروي.
أما جائزة التشجيع فسلمها جلالة الملك للتلميذ الأمين آيت إيدا فيما عادت لوحة الشرف للتلميذ محمد يشو.
وسلم صاحب الجلالة أيضا جائزة البراعم لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.
16 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بسيدي بوعفيف بالجماعة القروية آيت يوسف أوعلي (إقليم الحسيمة)، على وضع الحجر الأساس لبناء داخلية للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، ويطلع جلالته على مشروع بناء المدرسة العليا للتكنولوجيا بالمدينة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، فخامة السيد نيكولا ساركوزي، وذلك على إثر الفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق بفرنسا، مخلفة عددا من الضحايا.
17 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية بني بوعياش (إقليم الحسيمة)، على تدشين قاعة مغطاة مخصصة لاحتضان مختلف الأنشطة الرياضية، تم بناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية آيت قمرة (إقليم الحسيمة)، على تدشين مركب متعدد الخدمات.
18 يونيو 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة بمسجد النور بمدينة الحسيمة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بدوار تفنسة بالجماعة القروية إزمورن (إقليم الحسيمة)، على تدشين مركز للتكوين والتنمية القروية أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
19 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالحسيمة، مجلسا للوزراء.
21 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع، بإزمورن، على برنامجي التنمية الفلاحية لإقليم الحسيمة وتنمية الأشجار المثمرة وبرنامج التجميع لتطوير سلسلة الحليب بالجهة ، كما يدشن جلالته مركزا للتكوين المهني الفلاحي بالتدرج.
واطلع جلالة الملك، بنفس المناسبة، على عدد من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة تازة الحسيمة تاونات، يتم إنجازها في إطار مخطط "المغرب الأخضر".
كما اطلع جلالة الملك على معطيات بخصوص برنامج التنمية المندمجة للأشجار المثمرة بجهة تازة الحسيمة تاونات ، وبرنامج التجميع لتطوير سلسلة الحليب بإقليم الحسيمة  .
كما قدمت لجلالة الملك، بنفس المناسبة، شروحات حول مشروع بناء مركز للبحث الزراعي على مستوى جهة تازة الحسيمة تاونات.
22 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين قرية للصناع التقليديين تم تشييدها بالجماعة القروية الرواضي (إقليم الحسيمة)، كما اطلع جلالته على عدد من المشاريع  المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
25 يونيو 2010 :
أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشرف بدوار إتسولين بالجماعة القروية إزمورن (إقليم الحسيمة)، على تدشين مسجد محمد السادس، أحد مكونات المركب متعدد الخدمات الذي تم تشييده بفضل هبة  ملكية كريمة.
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة بمسجد محمد السادس بدوار إتسولين بالجماعة القروية إيزمورن.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز للتكوين والتأهيل لفائدة المرأة بدوار إتسولين، ومركز سوسيو - تربوي لفائدة شباب دوار تلا يوسف، أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالجماعة القروية إزمورن.
26 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، على تدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار الحسيمة الشريف الإدريسي .
28 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بظهر سعدان (عمالة فحص أنجرة)، حفل تقديم البرنامج المغربي المندمج للطاقة الريحية، الذي يتطلب إنجازه استثمارات مالية تقدر بـ 5،31 مليار درهم.
كما أشرف جلالة الملك، بهذه المناسبة، على تدشين المحطة الريحية لطنجة 1 "ظهر سعدان"، وهي الأكبر من نوعها بإفريقيا أنجزت بكلفة إجمالية تبلغ 75،2 مليار درهم.
وبالمناسبة ذاتها ترأس جلالة الملك حفل التوقيع على الاتفاقية الإطار المتعلقة بإنجاز البرنامج المندمج للطاقة الريحية.
29 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين ميناء طنجة المتوسط الجديد للركاب .
وعلى هامش هذه المراسيم انتقل جلالة الملك إلى ورش ميناء (طنجة المتوسط 2) حيث اطلع جلالته على تقدم أشغال هذه المنشأة الهامة.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية حجار النحل (طنجة)، على وضع حجر الأساس لتشييد باحة الاستراحة "طنجة المتوسط" التي ستنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
- على هامش حفل تدشين ميناء طنجة المتوسط للركاب، أعلنت الوكالة الخاصة طنجة المتوسط عن تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسادة سعيد الهادي كرئيس لمجلس المراقبة للوكالة ومحمد سعد حصار كنائب لرئيس المجلس وتوفيق الإبراهيمي كرئيس لمجلس الإدارة الجماعية للوكالة.
30 يونيو 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بمدينة مرتيل، انطلاقة أشغال تهيئة المحطة الصناعية المندمجة "تطوان شور".
فاتح يوليوز 2010 :
- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوافق على أن تفتح في وجه المصلين المساجد التي تولت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تشييدها أو إعادة بنائها أو توسعتها أو ترميمها بمختلف جهات المملكة، والبالغ عددها خمسة وثلاثين مسجدا.
10 يوليوز 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة العامل السابق المرحوم الحاج سعيد واسو الذي انتقل إلى عفو الله بأحد مستشفيات الرباط.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الندوة التي تنظمها جامعة المعتمد بن عباد في دورتها الخامسة والعشرين حول "الطاقات المتجددة: وثبة على طريق التنمية البشرية".
11 يوليوز 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول عاهل المملكة الإسبانية بمناسبة فوز المنتخب الوطني الإسباني لكرة القدم، بكأس العالم 2010، التي احتضنتها جنوب إفريقيا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي لويث رودريكيث ثباطيرو، بمناسبة فوز المنتخب الوطني الإسباني لكرة القدم، بكأس العالم 2010، المنظمة بجنوب إفريقيا.
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا مع العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول، يهنئ خلاله جلالته بفوز منتخب بلاده لكرة القدم، بكأس العالم 2010، التي احتضنتها جنوب إفريقيا.
21 يوليوز 2010 :
- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد أحمد رضا شامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة، على إثر وفاة والده الدكتور محمد شامي

Posté par chtioui88hassan à 21:58 - Commentaires [0] - Permalien [#]

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يهنئ الرئيس التونسي بمناسبة العيد الوطني لبلاده

الرباط  -26-7-2010

  بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية التونسية فخامة السيد زين العابدين بن علي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده

______________________________________________________________________________

وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للرئيس التونسي بموفور الصحة والسعادة والهناء، وللشعب التونسي الشقيق بمزيد من التقدم والرخاء في ظل القيادة الرشيدة لفخامة السيد زين العابدين بن علي 
وقال جلالة الملك في هذه البرقية "أغتنم هذه المناسبة لأشاطركم والشعب التونسي الشقيق مشاعر الغبطة والحبور بهذه الذكرى المجيدة، ولأشيد بما حققتموه له، في عهدكم الزاهر، من مكاسب ومنجزات على درب التنمية الشاملة".
كما أعرب جلالة الملك عن اعتزازه العميق بما يربط جلالته شخصيا بالرئيس التونسي من أواصر الأخوة والمودة والتقدير المتبادل، وبما يجمع بلديهما الشقيقين من علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال.
كما جدد جلالة الملك للسيد بن علي حرص جلالته الأكيد على مواصلة العمل سويا، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية والرقي بها إلى أعلى المستويات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وبما يسهم في تدعيم سبل التعاون والتكامل بين دول اتحاد المغرب العربي الخمس ، الذي،  "نعتبره خيارا استراتيجيا، لاسيما في عالم لا يؤمن إلا بالتكتلات القوية". 
وتضرع جلالة الملك إلى العلي القدير بأن يغدق على فخامة السيد زين العابدين بن علي ،وعلى الشعب التونسي الشقيق سابغ نعمه ،ويزيد في "توفيقكم لتحقيق ما تنشدونه له من اطراد التقدم والرفعة والعلاء ويعيننا على ما نبتغيه لشعوبنا من عزة ووحدة ورخاء

Posté par chtioui88hassan à 21:52 - Commentaires [0] - Permalien [#]

24 juillet 2010

غضبة ملكية توقف مجموعة من المسؤولين بالحسيمة

الحسيمة  - 24-7-2010

دكرت مصادر صحفية أنّ توقيفات بالجملة قد نفدت في حقّ عشرات المسؤولين بالنفوذ الترابي لإقليم الحسيمة، واضافت نفس المصادر انه قد تمّ تعميم أوامر بسحب الصلاحيات وكذا إصدار تعليمات الإلتحاق بالمصالح المركزية في حق كل من رئيس

____________________________________________

المنطقة الإقليمية لأمن الحسيمة بنصابر الغزواني وكذا رئيس أمن بلدية تارجيست وباشا بني بوعياش وقائد المقاطعة الحضرية الأولى بمدينة الحسيمة، إضافة لاسمين اقتصاديين من قسمة كبير جمركيي الإقليم ورئيس المجلس الجهوي للاستثمار، وكذا عدد هام من رجال السلطة الترابية المتوفرين على رتبة خلفاء قواد.وأفادت ذات المصادر المتطابقة بأنّ زيارة مفاجأة للملك محمّد السّادس يوم أوّل أمس الاثنين قد سبقت قرارات التوقيف المُفعّلة عشية ذات اليوم، في حين لم تتسرّب أيّة معلومات عن مرجعية القرارات المتّخذة، لحين كتابة هذه السطور، سوى ما تكرّر من تصريحات مُقتضبة تقرنها بوجود "غضب ملكي شديد" بُني على الوقوف الشخصي لعاهل البلاد على جملة من الوقائع "السيّئة للغاية" والدّالة على ممارسات مرتبطة بـ "أخطاء مهنية جسيمة"..وتأتي حملة الإعفاءات المرصودة بالحسيمة بعد مرور سويعات قلائل عن "غضب ملكي" عصف بوالي أمن تطوان حميد الشنوري ، الحامل لرتبة مراقب عام، حيث تمّ نقله وفق إجراءات تأديبية صوب مبنى ولاية أمن الدّاخلة لتولي منصبه الجديد على رأسها.. إذ ذُكر بخصوص هذا الإجراء الأخير بأنّ الملك محمّد السادس لم يستسغ "الخطأ المهني الجسيم" الذي مكّن سكّيرا من استغلال الثغرات الأمنية لولوج قلب القصر الملكي بتطوان نهاية الأسبوع الماضي.من جهة أخرى أعلنت الإدارة العامّة للأمن الوطني، بداية هذا الأسبوع، عن تعيين رئيس الشرطة القضائية الولائية بأكادير، أحمد الراجي، رئيسا للمنطقة الإقليمية لأمن النّاظور خلفا للرئيس السابق محمّد جلماد الموقوف والمُتابع بـتهمة "إفشاء السرّ المهني" ضمن ملف شبكة التهريب الدولي للمخدّرات انطلاقا من سواحل مدينة النّاظور والمُتزعمة من قبل نجيب الزعيمي.. إذ أوقف هذا القرار فترة تدبير المؤقّت للعميد المركزي عبد الرحمان بورمضان ككبير لرئاسة المنطقة الإقليمية للنّاظور بالنيابة، وذلك بعدما دامت فترة رئاسته زهاء الشهرين ونيف من الزمن

Posté par chtioui88hassan à 21:29 - Commentaires [0] - Permalien [#]

عطل الملك محمد السادس و العائلة الملكية

الرباط  - 24-7-2010

يقضي الملك محمد السادس إجازاته في عدة أمكنة بالمغرب وخارجه، وغالبا ما يقضيها بإقامات خاصة، وأحيانا ببعض الفنادق الراقية ويتنقل بالطائرة الملكية أو طائرات خاصة أصغر. وقبل زواجه بالأميرة للا سلمى وازدياد ولي العهد، كان الملك غالبا ما

_______________________________________

يقضي إجازاته رفقة أصدقائه، "شلة أمنيزيا" وأغلبهم رفقاء المشوار الدراسي. وبعد زواجه دأب على قضاء الجزء الأكبر من إجازاته مع عائلته. ويؤكد المقربون أن مزاج الملك يتغير كليا خلال فترة الإجازات، إذ يتخلص من جملة من الإكراهات، لاسيما إكراه الوقت وإكراه البروتوكول وطقوس البلاط..قال أحد الصحفيين الانكلوساكسونيين أن مزاج الملك خلال عطلته الصيفية يختلف كليا عن مزاجهطوال السنة. ففي الإجازات يمتاز الملك بمزاج الفنان المتحرر من جميع القواعد والإكراهات. يتحرر من كل مظاهر وقواعد البروتوكول والطقوس، يمزح كثيرا؛ ومن أشكال المزاح المستحسنة لديه تقليد بعض الشخصيات. كما أن لحظات قلقه أقل مما يكون عليه الحال في فترة العمل، ودرجة قلقه أخف في الإجازات من باقي فترات السنةومن الصعب بمكان التعرف على مصاريف إجازات الملك، سواء داخل المغرب أو خارجه. وهذا باعتبار غياب جهة للمراقبة ولتتبع صرف كل الميزانيات المخصصة للقصر الملكي والمرتبطة بها؛ فهذه الميزانيات مازالت غير خاضعة لأي مراقبة. ولم يسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن قام بأي مراقبة بعدية، ولو شكلية، بخصوص ميزانيات ومصاريف البلاط. أول تساؤل يتبادر إلى الذهن هو من أين تقتطع مصاريف إجازات الملك؟ هل تقتطع من الميزانيات المرتبطة بالقصر الملكي، أي من بند "اللائحة المدنية" المقدر غلافها بما يناهز 27 مليون درهم، أم من بند "ميزانية السيادة" الذي يفوق غلافها 432 مليون، أم من "ميزانية القصر الملكي" البالغة المليارين ، علما أن هذا البند الأخير من الميزانية يتضمن ما يسمى بمصاريف السفريات والتنقلات؟ومن خلال التقاطعات بين جملة من الحسابات وقوانين المالية السابقة والميزانيات العامة يمكن الإشارة إلى أن هذه المصاريف ارتفعت عموما منذ 1999 بنسبة تفوق 40 في المائة، علما أنها عرفت انخفاضا تفوق نسبته 20 في المائة فيما بين 1998 و 2000. أما بخصوص مصاريف الإقامة بالفنادق وجبت الإشارة إلى الميزانية العامة، في هذا الصدد تفرق بين أموال القصر الملكي وأموال الملك. علما أن الخزينة العامة تخصص سنويا ما يفوق 78 مليون درهم لتغطية مصاريف إقامة الملك بالفنادق بالخارج، بالإضافة لمبلغ 45 مليون درهم بخصوص العائلة الملكية ومن الجهات التي يقصدها أفراد العائلة الملكية لقضاء الإجازات، أمريكا الوسطى، لاسيما المكسيك وبالضبط مدينة أكابولكو السياحية المشهورة، حيث ينزلون بفنادق راقية، مع تفضيل فنقد "كوينتا". وقد أشارت إحدى الصحف أن مصاريف الإقامة الملكية هناك تقدر في المتوسط ما بين 11 ألف و 22 ألف دولار في اليوم ، على أقل تقدير. ويبدو أن مسؤولية تدبير نفقات ومصاريف الإجازات الملكية يضطلع بها محمد منير الماجدي، الكاتب الخاص للملك، وهو الملقب من طرف البعض بحيسوب الملك أو القائم على بيت مال القصر الملكي. وذلك باعتباره يدير ثروة الملك وثروة العائلة الملكية المقدرة بحوالي 4 ملايير دولار ، وكذلك ميزانية القصر الملكي البالغ قدرها 250 مليار سنتيم سنويا. وفي هذا الصدد أكد أكثر من مصدر مطلع أنه
يملك "توقيع الملك

Posté par chtioui88hassan à 21:23 - Commentaires [1] - Permalien [#]

صاعقة ملكية لتطهير الحسيمة وتطوان

الرباط  - 24-7-2010

لقد أثبتت الرجة التي عرفتها تطوان والحسيمة، أن سيف الإعفاء مسلط على كل المتهاونين في أداء المهام التي أنيطت بهم  وقدمت الدليل أن «اللاممسوسين»  لم تعد إقامتهم مريحة بيننا، لأن رهان البلاد أكبر من أن يُسْمح لـ«مزاج» بعرقلته أو

_________________________________

إفشاله، حتى ولو تعلق الأمر بكبار رجال الدولة والمخزن.. «واللي فرط يكرط»..في الوقت الذي كانت تتوجه الأنظار صوب مدينة تطوان التي اعتادت أن تحتضن حفل الولاء (عيد العرش)، التي ينتقل إليها المنتخبون في المجالس البلدية وممثلو الأمة في البرلمان وكبار رجال الدولة والأمن والجيش، وفي الوقت الذي كان جنود وضباط القوات المسلحة يترقبون ما ستسفر عنه الترقيات العسكرية التي عادة ما يتم الإعلان عنها في حفل الولاء.. في هذا الوقت بالذات، عاش المغاربة على امتداد يومين على وقع زلزال أمني وإداري قوي ضرب منطقة الشمال، وبالضبط مدينتي تطوان والحسيمة.فقد أدى نجاح أحد الأشخاص في القفز على الحواجز المؤدية إلى الإقامة الملكية بالمضيق ووصوله إلى منطقة متقدمة محسوبة على الأمن العمومي التابع لولاية تطوان، حسب ما تناقلته مجموعة من المصادر، إلى إعفاء الوالي حميد الشنوري من مهامه على رأس ولاية الأمن وتحميله مسؤولية هذا الخطأ المهني الجسيم، إذ لولا تدخل عناصر من الأمن الخاص لواصل المقتحم تقدمه إلى مناطق لا يعرف أحد حدود حصانتها الأمنية، مع ما تشكله هذه الثغرة الأمنية من خطر على أمن ملك البلاد.ويذكرنا هذا الإعفاء بما سبق أن تعرض له رئيس أمن شفشاون عام 2007 بسبب خطأ بروتوكولي ناتج عن عرقلة خط سير الموكب الملكي بسبب اعتراض سيارات المطافئ له، مما أدى آنذاك إلى تنقليه وتحميله مسؤولية هذا الخطأ الذي اعتبر، آنذاك، جسيما وفادحا ولا يمكن التسامح بشأنه.أما الزلزال الثاني، وكان أشد وقعا من الثاني، فقد اعتبره البعض زلزالا ارتداديا و«ميساجا» قويا لكل المسؤولين الأمنيين والإداريين بمنطقة الشمال، حيث اهتزت الحسيمة يوم 20 يوليوز الحالي على إيقاع إعفاء 15 مسؤولا من الأمن والدرك والإدارة الترابية وبعض المصالح الخارجية.وقد ذكرت بعض المصادر أن الإعفاء شمل كل من رئيس قسم الشؤون العامة بولاية الجهة عبد السلام فريندو بسبب خطأ مهني له علاقة بشكايات المواطنين الذين طالما نددوا باعتداءات بعض رجال السلطة ووجهوا رسائل تظلم الى الديوان الملكي، ومنها الشكاية التي وجهت ضد قائد المقاطعة الأولى بالحسيمة (الخرموز ) بسبب الاعتداء على أحد المواطنين الذي وجه شكاية في الموضوع الى الديوان الملكي.كما شمل الإعفاء رئيس الأمن الإقليمي بالحسيمة برتبة مراقب عام. والسبب- حسب ما أكدته مصادرنا- يعود إلى صراع نشب بين ابن المسؤول الأمني وأحد المواطنين الذي تقدم بشكاية في الموضوع الى الجهات العليا .الإعفاء طال أيضا قائد المقاطعة الثانية وباشا بني بوعياش بسبب تورطه في خروقات في التعمير، وفق ما ذكرته المصادر نفسها؛ حيث تعرف بني بوعياش تفشي واضح للبناء العشوائي. وطال التوقيف، أيضا، رئيس دائرة تاركيست وقائد بدائرة كتامة و خليفة باشا إمزورن بسبب خروقات في التعمير (حي بركم العشوائي)، إضافة إلى تفشي البناء غير القانوني بالأراضي الفلاحية. وامتدت حبال الإعفاء إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (بوسبع)، حيث أرجعت مصادر «الوطن الآن» الأمر الى غياباته المتكررة وعدم زياراته لباقي الأقاليم المشكلة للجهة، وهو الموضوع الذي طرح خلال اجتماع المجلس الإداري للأكاديمية، إذ تدخل البرلماني عبو منتقداً عدم زيارة مدير الأكاديمية لنيابة تاونات.أما بخصوص إعفاء كولونيل الدرك، فذكرت نفس المصادر أن الأمر يعود الى أسباب أمنية، علما أن المنطقة تتميز بحساسية خاصة كمنطقة حدودية مع الجارة الشمالية. ويؤاخد على كولونيل الدرك- حسب ما انتهى إلينا من معلومات- تقصيره في مراقبة الحدود والحد من تهريب المخدرات والهجرة السرية. ولم تستبعد مصادرنا وقوعه في خطأ مهني خاصة أن تعيينه لم يمض عليه سوى شهرين.تسونامي الإعفاءات شمل كذلك مدير الجمارك، إذ أرجعت مصادرنا إعفاءه الى الشكايات المتكررة للمهاجرين من عمليات التفتيش المعقدة والعراقيل التي يواجهونها في النقط الحدودية بالحسيمة وبني أنصار، وكذا المعاملة السيئة للمهاجرين.الإعفاءات التي طالت مختلف رؤساء المصالح الخارجية بجهة الحسيمة اعتبرتها بعض فعاليات المنطقة رسالة قوية بعثها الملك محمد السادس، بعد زيارته الأخيرة، إلى ساكنة الريف للتأكيد على وجود إرادة سياسية حقيقية من طرف الدولة في صنع التغيير وطي صفحة الماضي الأليم بالريف. بينما اعتبر البعض أن ما وقع بالحسيمة لا يمكن فصله عن ما وقع بتطوان، ذلك أن منطقة الشمال أصبحت كالصفائح التكتونية، ليس على المستوى الجغرافي فقط، بل على المستوى الإداري أيضا، وأصبح شعار «اللي فرط يكرط» هو العملة الرائجة، ليس في صفوف الأجهزة الأمنية فقط، بل تشمل أيضا كل القطاعات الحيوية، كالتعليم والإدارة والجمارك والميناء، وباقي المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية.لقد أثبتت الرجة التي عرفتها تطوان والحسيمة، لكل متشكك، أن سيف الإعفاء مسلط على كل المتهاونين في أداء المهام التي أنيطت بهم. كما أثبتت أنه تم وضع نهاية لـ«المخلدين في المناصب» في مناطق بعينها، وقدمت الدليل أن «اللاممسوسين»  لم تعد إقامتهم مريحة بيننا، لأن رهان البلاد أكبر من أن يُسْمح لـ«مزاج» بعرقلته أو إفشاله، حتى ولو تعلق الأمر بكبار رجال الدولة والمخزن.. واللي فرط يكرط

Posté par chtioui88hassan à 21:19 - Commentaires [0] - Permalien [#]



« Début   5  6  7  8  9  10  11  12  13  14    Fin »